The March to Excellence in Music of Zaki Nassif

ولد زكي ناصيف عام (1916) في مشغرة (البقاع الغربي). وعى طفولته متنقلاً بين مشغرة صيفًا، وبيروت شتاءً. فكانت مشغرة بالنسبة إلى موسيقاه فيما بعد بمثابة المنهل الفولكلوري، كما كانت بيروت بالتالي بالنسبة إلى تكوين شخصيته، المجال الرحب لتحصيل العلوم، والنقطة الملائمة للانطلاق. أحب الموسيقى منذ صغره فتعلم الغناء العربي الكلاسيكي من اسطوانات الشيخ سلامة حجازي، والشيخ سيد درويش، وعبد الوهاب وأم كلثوم. وفي مدرسته الأولى مدرسة المخلص البيروتية، حيث أكمل علومه الابتدائية، أمكنه التعرف إلى اللحن البيزنطي بعامل اندماجه في جوقة المدرسة الغنائية التي كان يرتل القداس معها حينًا، وأحيانًا منفردًا. كما تعرّف في محيطه السكني في إحدى ضواحي بيروت إلى الألحان السريانية بحكم جواره لإحدى الكنائس المارونية، حيث كان يرتل القداس الماروني بنجاح.

وبعد أن أكمل دروسه عام (1933) انصرف إلى ممارسة هوايته الموسيقية، غناءً وعزفًا على العود حينًا، وأحيانًا في الاستماع إلى الموسيقى الأوروبية التي استهوته بعظمتها فصمّم على دراستها بقصد الاستفادة من قواعدها البنائية لخدمة الموسيقى الشرقية

ففي عام (1936) التحق بالمعهد الموسيقي التابع للجامعة الأميركانية في بيروت، حيث ظلّ يدرس الموسيقى الغربية غناءً وعزفًا على البيانو حتى أوائل سني الحرب الكونية الثانية. التحق بإذاعة الشرق الأدنى حيث انطلق في مجال التلحين والغناء، ثم التحق بشركة الإنتاج الفني (LRC) التي ظهرت له فيها بعض الأسطوانات.

أعطى الدفعة الأولى من ألحانه الفولكلورية الدابكة في مهرجانات بعلبك (1957) التي مهرها بطابعه الخاص ثم صارت فيما بعد نماذج تحتذى لهذا النوع من التأليف الموسيقي.

ثم تابع مسيرته الفولكلورية عام (1960) بمشاركته في تكوين فرقة الأنوار الشعبية. واستمر نشاطه بصورة متواصلة في الإذاعة اللبنانية منذ عام (1956). وهو إلى جانب كلّ هذا، كان يعلّم الغناء العربي في المعهد الموسيقي الوطني اللبناني منذ عام 1968.

ألحانه الكثيرة تتميز بهذا المزيج المتجانس من الألوان التالية: العربي (كلاسيكي وبدوي)، ثم البيزنطي ثم السرياني بالنسبة إلى الجملة الموسيقية القصيرة المدى، والإيقاع النابض. وكل هذا مقدّم بالأسلوب الأوروبي البنائي مما جعله مدرسةً في الموسيقى تتلمذ على يديه الكثير من النجوم والنجمات في الغناء. وقد وصل عدد أعماله إلى 1100 عمل فني.

Exhibit Curator: Basma Chebani

Exhibit Team: Nabil Nassif, Gisele Hebbo, Roula Hassoun, Akram Rayess, Salim Shehab, Sara Jawad, Mona Assi

 

American University of Beirut / University Libraries / Bliss Street / P.O.Box 11-0236 / Riyad El-Solh, Beirut 11072020 Lebanon / asc@aub.edu.lb